التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفيديو التعليمي



تعريف الفيديو التعليمي

هو وسيلة تعليمية تفاعلية، تعتمد على مجموعة من الفيديوهات المختارة من طرف المعلم، من ضمن آلاف من الفيديوهات التعليمية المهمة والمفيدة للطالب، يتم من خلالها توسيع مفاهيم الطالب المعلوماتية والمعرفية، في مختلف المجالات التعليمية.

خصائص الفيديو كطريقة اتصال تعليمية

يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي
يمكن ذكرها فيما يلي :
1 - تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
7 - القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
معظم العيوب أو القيود بها.
10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصريVisual Record.
15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.

الفرق بين الفيديو الخطي والفيديو التفاعلي

الفيديو الخطي Liner Video :

يعرض البرنامج أو الفيلم بصورة خطية لا تسمح بالتحكم والاختيار، والبرنامج هنا. وحدة متكاملة يعرض بترتيب منطقي يبدأ من اوله حتى أخره.

الفيديو التفاعلي Interactive Video :

يوفر خاصية التحكم والاختيار حيث يستفاد من خصائص كل من الفيديو والكمبيوتر في عرض البرامج تبعا لسرعة المتعلم وقدرته الذاتية، ويستطيع تكرار ومراجعة المشاهد والموضوعات في البرنامج أو تثبيت الصور المعروضة والوصول الى أي اطار في البرنامج

مميزات الفيديو

  • اثارة اهتمام الطلاب من خلال المؤثرات الصوتية والحركية.
  • يتمتع الفيديو التفاعلي بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة شاشات الفيديو المتتابعة ثم طرح اسئلة من خلال الكمبيوتر، حيث يستقبل الكمبيوتر استجابات المتعلم ويعطي تغذية راجعة وتعزيزا فوريا لهذه الاستجابات
  • يتيح الفيديو التفاعلي للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح بالإعادة والمراجعة وفقا لرغباتهم.
  • يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث مستوى المعلومات والمهارات والسرعة في عرضها.
  • عند استخدامه كوسيلة للتعليم فإنه يقلل من تكرار المعلم للشرح.
  • يمكن استخدامه لتقديم نماذج مماثلة للمواقف التعليمية عن طريق المحاكاة.

وظائف التليفزيون التعليمى 

  • الغرض من ذلك القطاع هو الخدمة التى يعطيها المدرس من استوديو رئيسى ويوصل لكل المدارس أو أى جهة تحتاج هذا الدرس.
  • والعمل داخل المدرسة أو داخل المدينة الواحدة بحيث يكون البرنامج التعليمى الذى تعطيه إحدى المدارس يمكن أن يرسل إلى المدارس الآخرى فى نفس المجموعة وكذلك إلى المدارس الآخرى فى مدينة آخرى وبالتالى يحصل على تسهيلات لتبادل البرامج الثقافية بين المناطق التعليمية المختلفة .
  • ويستخدم التليفزيون التعليمى فى انتاج البرامج التليفزيونية التعليمة التى ترتيط بالمقررات الدراسية فى المراحل التعليمية المختلفة على أن يتم التنسيق بين محطة الإرسال التليفزيونى ووزارة التربية والتعليم العالى من حيث المقررات الدراسية التى يمكن تقديمها من خلال التليفزيون أو أجزاء منها وتكاليف إنتاجها وتوفر المتخصصين والخبرات وتنسيق جدول المدرسة بما يتفق مع إرسال المحطة أو العكس ، وتنسيق العمل بين معلم الف صل ومعلم التليفزيون بحيث يقدم معلم التليفزيون المادة العلمية باستفادة كاملة من امكانيات التليفزيون ومجالاته ويستطيع المعلم فى الفصل أن يقدمه.

البرامج التعليمية التى تعرض على جهاز التليفزيون التعليمى 

يمكن تقديم البرامج التليفزيونية التعليمية بأنواعها المختلفة وهى :

البرامج المتكاملة:

  • حيث يقوم التليفزيون بكل الإجراءات والأحداث التعليمية ، وهذه مفيده خاصة فى حالة نقص المعلمين أو التعليم من بعد .
  • وعند العرض فى الفصل يقتصر دور المعلم على التوجيه والإشراف ، وقد يشاهد الطالب الدرس التليفزيونى فى المنزل كما يحدث فى القنوات الفضائية المتخصصة.

البرامج الإضافية :-

  • ويستخدمها المعلم فى تقديم جزء من الدرس بدل من الإعتماد الكلى على طريقة الإلقاء ويكون دور المعلم شرح الدرس والتمهيد والتقويم.

البرامج الإثرائية:

وهي برامج تغطى موضوعات أو مواقف محددة تحتاج إلى التليفزيون مثل عرض معلومات جديدة أو تجارب نادرة وذلك بما يثرى ما تقدمه المدرسة للتلاميذ وتزيده خصباً

مميزاته وأهميته:

تحقق البرامج التليفزيونية أربعة أهداف وهى الإعلام والترفيه والتثقيف والرعاية وهناك هدف خامس بدأ يحتل مكاناً بين بقية الأهداف وهو الهدف التعليمى ويمتلك التليفزيون مميزات عديدة لتحقيق هذه الأهداف بكافأة من هذه المميزات :-
  • عرض الصوت والصورة والحركة والكلمة المكتوبة والمؤثرات الصوتية والبصرية بطريقة تكاملية .
  • يساعد فى تحويل كثير من المفاهيم المجردة إلى مفاهيم ملموسة .
  • يساعد فى عرض أشياء لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .
  • قدرة البرامج التليفزيونية التعليمية على خدمة جميع المقررات الدراسية فى جميع المراحل التعليمية .
  • سهولة الإنتاج
  • الحداثة أو التجديد
  • القدرة على الاستفادة من نوابغ المعلمين ومصادر البيئة المحلية .
  • سهولة الإستقبال .
  • القدرة على ربط المدرسة بالمجتمع .
  • الألفة والمودة .
  • أنه وسيلة جامعية.

عيوب التليفزيون التعليمى :

يأخذ بعض جوانب القصور على التليفزيون التعليمى تتمثل فى :-
  • صعوبة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ عند عرض البرامج حيث أن قاعدة المشاهدين تكون كبيرة .
  • ضرورة وجود أكثر من تليفزيون فى قاعة العرض نظراً لصغر حجم شاشة التليفزيون .
  • عدم توافق مواعيد عرض البرامج التعليمية مع ظروف التلاميذ .
  • ارتفاع تكلفة البرامج والأفلام التليفزيونية التعليمية من جانب ومن جانب آخر ضرورة توفر فريق عمل متكامل من الفنيين والمهندسين والمعلمين والمخرجين
  • أنه نظام اتصال فى اتجاه واحد .
  • تحديد حجم المشاهدة .
  • عدم إمكانيات المشاهدة القبلية للبرنامج
  • آنية البث والاستقبال.
  • صغر حجم الشاشة.

أهداف التليفزيون التعليمى :

ان مسئولية التليفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج فقط ، لأن عليها مسئولية أكثر عمقاً ، ومن ذلك توجيه الطلاب إلى أسس التفكير السليم وله عدة أهداف من أهمها :-
  1. عرض الأحداث والموضوعات ونقل الأخبار المحلية والعالمية بطريقة تتسم بالوضوح على المشاهدة .
  2. زيادة الرغبة فى التعلم وخاصة بالنسبة للدارسين فى المراحل الأولى .
  3. سد العجز فى الإمكانيات البشرية من المعلمين وخاصة فى التخصصات النادرة
  4. بث برامج على نطاق واسع بتكاليف تشغيل رخيصة نسبياً .
  5. توفير درجة من الخصوصية فى مشاهدة البرامج .
  6. يسمح بنقل برامج التدريب إلى موقع العمل وهى طريقة تتميز بكونها إقتصادية وذات كفاءة عالية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

After Effects CC Expressions: Animated Infographics Design Course

Learn all about Expressions while Animating Interesting and useful Infographics Designs in Adobe After Effects CC What you’ll learn After Effects CC Expressions: Animated Infographics Design Course Create Animated infographics: line Graphs, Bar Charts and Pie Charts Understand and Use expressions to help create charts Use special effects and presets to create graphs Apply pro techniques to change graph values Requirements Beginner’s knowledge in After Effects Basic Transformation and Layers of Manipulation Adobe After Effects ver CS6 and beyond Description From the Author of the Best Selling Highest Rated After Effects CC 2020 Complete Course. Now you get: Adobe After Effects Expressions: Create Animated Infographics This is a unique course on Udemy and the only course where you will learn about Expressions while building animated infographics. The focus of the animations is based on Graphs such as bar, line, and pie charts – with different methods to create